الاثنين، 19 مايو 2014

أنا جرحت مشاعر أصدقائي




أنا جرحت مشاعر أصدقائي
March 2011
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     أعتقد أنني بالفعل قد جرحت مشاعر كثير من الناس ، في الأمس قلت شيئاً غير مسئول إلى صديق " أ" حول صديق "ب " وصديق " ج " ، وأنا أعتقد أن لا أحد منهم سوف يحبني بعد الآن ، أنني أشعر بإنابة الضمير ( أو أنني مذنبة ) فماذا أفعل من فضلك ؟   Elizabeth  ( غيرنا الاسم من أجل سلامة وسمعة الآخرين )

     ليس أحد أفضل من الآخر ، كلنا يخطأ من حين لآخر ونتمنى أن نضرب بالعصا السحرية  لكي نعرف أن معظم الناس يمرون بالحالة التي مررت بها , وما هو الاختلاف وهو ما ستفعل :

     استخدم أسلوب الاعتذار الصادق : فالاعتذار يمكن أن يمحو أو يثير مشاعر الغضب ، الأمر يحتاج إلى شجاعة من أجل الاعتراف بالخطأ .
    
     حاول أن تقول: " ما قولته أمس هو عمل غير مسئول مني وسوف لا أقول ذلك مرة أخرى وليس هذا منطقياً ولست أشعر بالفخر ، أنني اعتذر وآسف على ما قلته " .

     أهم شيء للاعتذار هو الإخلاص : عندما نحن نعتذر ، نحتاج إلى هذا الاعتذار بسبب أننا فعلاً نشعر بالأسف بشأن كيف أسأنا إلى الآخرين ، والاعتذار ليس وسيلة لحماية  الأنانية في أنفسنا ، وإذا كان الاعتذار هو يعود بالمنفعة لنا فأن هذا غير صحيح .

     عنصر آخر للاعتذار الصادق هو إحداث التغيير : دع الشخص الآخر يعلم أنك سوف لا تدع ذلك الشيء يحدث مرة أخرى ، تستطيع أن تقول لأصدقائك: " أنا سوف أكون أكثر وعيا ودراية بما أقوله عن الناس في المستقبل ، وسوف أبذل جهداً كي أكون لطيفاً وإيجابياً اتجاه الناس ، وعدم التحدث عنهم وراء ظهورهم خصوصاً عندما يكونون أصدقائي " .
 
     الاعتذار من الشخص هو الأفضل : إذا لم تستطع ان تحدث الشخص عن خطأك ، فاكتب ذلك له اختر الطريقة المناسبة  للتواصل معه  ، وتأكد انك ستشعر بالراحة إذا قلت شيئاً  تتقاسمه مع الأصدقاء الآخرين أيضا .

     على نحو متفائل أصدقاؤك سوف يقبلون اعتذارك ولكن لا تيأس إذا لم يقبلوا منك ذلك على الفور ، بعض الناس بسرعة يسامح المخطئ ، وبعض آخر يفكر ما قولته ويحتاج إلى وقت كي يمتص  مشاعر غضبه  أو ليعيد الثقة بك ، ابذل ما تراه مناسباً لوضعك وترك الباقي لهم .

     اعتذر لنسفك أيضا: أننا نتعلم من أخطائنا ، ركز على إصلاح الوضع لا تكرر الخطأ ، فالنقد الذاتي سوف يساعدك ، والتفكير فيما قلته مراراً وتكراراً ، ركز على طاقتك لتجعل الأشياء تسير على ما يرام ووفق نواياك الحسنة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق