الاثنين، 19 مايو 2014

احترام الخلافات البناءة




احترام الخلافات البناءة
April 2012
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     من السهل على الاتفاق على الشيء من عدم الاتفاق ، لكن نحن نتعلم الكثير من خلال المحادثات أكثر ما نشاهده بالعين إذا استمعنا وتحدثنا بعقلانية ، لسوء الحظ كثير منا يخجل من الخلافات أو يخسر عندما لا تسير الأمور بطريقته ، وهذه بعض النصائح للحفاظ على الخلافات البناءة ، سواء كنت تتحدث مع والديك ، صديق ، أو أي شخص آخر :

     1-لا تجعل ذلك خاصاً لك ، فإذا كنت منزعجاً تذكر أن غضبك كان بسبب أن الفكرة المطروحة والمقبولة لولديك ( أو لصديق ، معلم أو زميل عمل ) .

     2-تجنب أن تحتقر أفكار وآراء شخص آخر ، إذا استمعت إلى خطبة عصماء لشخص ما  لا تقل فكرة غبية طرحها بل حاول أن تقول لا أوافق على ذلك ، أو علق بتعليقات تبين وجهة نظرك .

     3-استخدم كلمة " أنا " للتعبين عما تشعر به ، بماذا تفكر وماذا تريد أو تحتاج ؟ يمكن استخدام كلمة " أنت "  كجملة معبرة وسليمة مثل تقول لأمك ، أبيك :أنت تذكرني بعملي بالمنزل يوم الأربعاء مع أنك تعلم عندي واجب مدرسي كثير ، وقد تختلف نبرة الصوت من جملة " أن أشعر بالإجهاد لأن لدي واجب منزلي في المساء  ، هل أستطيع أن أقوم بالعمل المنزلي غداً؟

     4-استمع إلى وجهة نظر أخرى ، إظهار أنك مستمع جيد يعني أنك تحترم وتفهم وجهة نظر الآخر ، وهذا يجعل الآخر يحترم وجهة نظرك ، وعندما يتحدث أحد حاول ألا تفكر ب " لماذا أنت لا توافق ، أو ما ستقول بعد ذلك  " بدلاً من ذلك ركز ما يقال وعندما يحين دورك للحديث قول بعض الكلمات المهمة التي كررها الطرف المقابل لكي يعرف أنك كنت تصغي له ثم بين وجهة نظرك التي تختلف مع وجهة نظره .

     5-كن هادئاً ، وهذا أهم شيء يمكن أن تعمله للمحافظة على مسار المحادثة ، طبعاً التحدي الكبير أن تبقى هادئاً ومنطقياً عندما تشعر بالغضب أو بالانفعال من شيء ما خصوصاً إذا الشخص الذي تتحدث معه يوتر أعصابك ، وتحتاج أن تكون ناضجاً في إدارة المحادثة ولو كان الشخص المقابل أحد والديك أو أي شخص آخر تعرفه جيداً .

     الاحترام يتجاوز المحادثات الصعبة ، طبعاً أن تكون مفيدة ومعتبرة لأحد أفراد العائلة ، المعلمين ، في الأعمال اليومية التي تتطلب التعاون ، إرساء أساس لهذه الحالات عندما نختلف مع الآخرين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق